الخدمات المقدمة لهن

مشروع تعاون وتكاتف " برنامج الفئة البينية " في المتوسطة العاشرة

الهدف العام:
رعاية الفئة البينية ودمجهن مع الطالبات.

الهدف الخاص:
(1) مساعدة بطيئة التعلم على التغلب على مشكلتها ، لمواكبة اقرأنها .
(2) الرقي بمستواها العلمي حسب قدراتها وإمكانياتها .
(3) تصحيح نظرة الطالبة لنفسها وكذلك نظرة المجتمع لهذه الفئة
(4) معالجة الصعوبات التي قد تواجهها الطالبة أثناء مسيرتها التعليمية " فهم , اختبارات ، واجبات، بدأت فكرة المشروع في عام 1429/1430 هـ.


الخطة العامة:

              • التعاون مع مشرفة التوجيه والإرشاد / أ . خديجة مسلط لوضع خطة خاصة بهذة الفئة              
              • الاجتماع بمعلمات المدرسة والتعريف بهذه الفئة وتوضيح مالها وما عليها .              
              • التواصل مع ولي الأمر وتوضيح ما يلزمه • التعاون مع مركز خدمات التربية الخاصة              
              • تفنيد المنهج حسب قدرات وإمكانيات الطالبة عند الشعور بحاجة الطالبة لذلك .              
              • وضع أسئلة خاصة بهن مع مراعاة قراءة الأسئلة لهن .              
              • إشراكهن في الأنشطة البسيطة والثناء عليهن . دور المرشدة الطلابية الأتي :              
              • متابعة تنفيذ الخطة ومدى نجاحها              
              • اختيار الفصل والمكان المناسب لها
              • متابعة مدى انسجام الطالبة في فصلها ومدى تعاون زميلاتها لها
              • فتح دروس تقوية لهن مع دمجهن بطالبات أخريات بمختلفات المستويات              
              • متابعتهن وقت الفسحة ومعرفة مدى اندماجهن مع الطالبات
              • متابعة مذكرة الواجبات وكتابه رسائل تشجيعية لهن عن طريقه
              • استغلال تميزهن في أي مجال وتكريمهن على ذلك
              • متابعة تقاريرهن الفترية وإرسال نسخ منها إلى الأستاذة خديجة
              • غرس مبدأ أنه لا يحدث التقدم فجأة ودفعة واحدة، وإنما يكون بطيئا ولكنه أكيد.
              • التأكيد على التقليل من متطلبات الواجب المقرر على الطالبة .
              • عمل دراسة حالة شاملة للطالبة والظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة. وذلك لاستبعاد الحالة ومعرفة

احتياجاتها . الصعوبات :
              • عدم استجابة بعض الأهالي عند طلب تحويل الطالبة للمركز              
              • عدم ملائمة المناهج مع مستوى الطالبة
              • عدم إدراك المعلمة بكيفية التعامل مع هذه الفئة
              • عدم تخصيص مركز خاص بالخدمات للطالبات النتائج :
              • تقدم ملحوظ وواضح في مستويات الطالبات              
              • دعم معنوي ونفسي للطالبات              
              • مساعدة أسرة الطالبة على اكتشاف مشكلة ابنتهم وحسن التعامل مع المشكلة
              • الرقي بفكر المعلمات لمعرفة كيفية التعامل مع هذه الفئة والتعاون مع المرشدة في وضع الخطط العلاجية الناجحة .



معدة التقرير المرشدة الطلابية / فاطمة القرني

هناك تعليق واحد:

  1. هذي مرشدتنا في المدرسة
    الله يوفقك
    والله اني احبك في الله
    انا من اولى متوسط
    1/1م

    ردحذف