فصل إرشادي



                                         الاستذكار الجيد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اخي الطالب اختي الطالبه:
الاستذكار والمراجعة للمواد الدراسية أمر ضروري وهام ولا سيما عند قرب الامتحانات
يئ
وإليك عزيزي الطالب الطريقة المثلى للاستذكار الجيد :


1ـ احرص على أن تكون المذاكرة في جو هادىء بعيداً عن الضوضاء .


2ـ اختر الوقت المناسب للمذاكرة مثل بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة العصر .


3ـ ابتعد عن المذاكرة وأنت متعب .


4ـ حاول التركيز أثناء المذاكرة ولو ساعة من الوقت .


5ـ لا تجلس باسترخاء أثناء المذاكرة .


6ـ اقرأ الموضوع قراءة مجملة وسريعة لتكوين فكرة عامة ثم اقرأه ثانية بتركيز .

7ـ الاستعانة بالقلم والورق أثناء المذاكرة أمر هام للغاية .


8ـ راع الإضاءة الكافية والتهوية الجيدة أثناء المذاكرة .


9ـ حاول أن تفهم ما تقرأه حتى يسهل عليك حفظه .


10ـ الغذاء الجيد والمفيد أمر يساعد في التركيز والتفكير معاً .


11ـ بعد استذكارك للموضوع الذي استصعب عليك , ينبغي منك المراجعة عدة مرات


وتثبيت ذلك في الكتاب حتى يرسخ في الذهن .


12ـ استشر معلمك في المعلومات التي لم تعرفها أو ولي أمرك للمساعدة في ذلك .

_____________________________________

سبعة طرق لنجاح مؤكد بإذن الله


تلك طرق ميسرة ودروب سهلة للحياة ملؤها التفوق وتعبق بالتميز وحتى


تنالا المجد أخي وأختي الطالبة وتعانقا ذرا المجد فقط تشربا معاني تلكالطرق وسيرا في تلك الدروب


الجميلة وستصلان قريباً إلى ما تصبوا نفسكماإليه.


(1) الطموح كنز لا يفنى :

لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحاً ولذلك كانالطموح هو الكنز الذي لا يفنى


فكن طموحاً وانظر إلى المعالي،،


هذاعمر بن عبدالعزيز

خامس الخلفاء الراشدين يقول معبراً عن طموحه :


(إن لي نفساً تواقة ، وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجوا أن أنالها ) 0

(2) العطاء يساوي الأخذ :


النجاح عمل وجدوتضحية وصبر ومن منح طموحه صبراً وعملاً وجداً حصد نجاحاً وثماراً ،،


فاعملواجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ، فمن جد وجد ، ومن زرع حصد،


وقل من جد في أمر يحاوله واستعمل الصبر إلا فاز بالظفر 0

(3) الفشل مجرد حدث وتجارب :


لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبراً لك نحوالنجاح ، لم ينجح أحد دون أن يتعلم


من مدرسة النجاح ،


)وأديسون(مخترع الكهرباء قام ب 1800


محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ، ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلةالتي كان يعتبرها دروساً تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لاتؤدي إلى اختراع الكهرباء ،،


تــــــذكــــــــــــر :


الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ، الفشل فرصة تجارب


لا تخف من الفشل ، ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط،،


وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح 0

(4) املأ نفسك بالإيمان والأمل :


الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار


الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ،،


الإيمان يمنحك القوة ، وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح ، وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح ،


والأمل هو الحلم الذي يصنعلنا النجاح ،


فرحلة النجاح تبدأ أملاً ثـــم مع الجهد يتحقق الأمل.

(5) الدراسة متعة ... طريق للنجاح :

المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مر بها والتحق بغيرها ،،

متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصاً لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ، فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقروناً بمتعة العبادة ،


الدراسة وطلب العلممتعة تنتهي بالنجاح ، وتتحول لمتعة دائمة حين تتكلل بالنجاح.

(6) الناجحون يثقون دائماً في قدرتهم على النجاح :


الثقة في النجاح : يعني دخولك معركةالنجاح منتصراً بنفسية عالية والذي لا يملك


الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما.

(7) النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99 % جهد واجتهاد :


الإلهام والخيال لا يشكلان أكثر من 1 % من النجاح ،


بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو : بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد


أو ثمن فليس ذي قيمة.


(لاتــــــــحـــــــــســـب الـــمـــجــد تـــمـــراً أنـــت آكـــلــــه)



طريق التفوق والنجاح


رضا مدبولي

(1) حدد هدفك من الدراسة

لماذا أذاكر وأتفوق ؟

لنفسي : فالمتفوق سريعاً ما يصل لما يريد

لأسرتي : واجب علي أن أسعد والدي بالنجاح.

لمجتمعي : الذي هو بحاجة لكل ناجح .

للمسلمين : فهم في حاجة لمزيد من المتفوقين .


(2) حقائق تعينك على التفوق

* التفوق حقيقة , وليس حلماً

* لا يأتي صدفة

* من صنع يديك وبتعبك وكدك

* كن هادئاً تكن ناجحاً

* الذاكرة القوية تعينك على التفوق

* الثقة بالنفس تدفعك للتفوق

* التذكر الدائم ليوم النتيجة


(3) تذكر دائما يوم النتيجة

* تذكرك الدائم ليوم النتيجة يدفعك إلى النجاح والتفوق .

* فهؤلاء أصدقاؤك فرحون بالنجاح .

* وهذا يبكي متأثراً برسوبه

* ووالد هذا يذكره بفشله , وبنتيجة إهماله .

* وهؤلاء جيرانك وأصدقاؤك وأقاربك يسألون عن نتيجتك , وكم حصلت من الدرجات ؟ وهل أنت من المتفوقين أم لا ؟

* ترى أين أنت يوم النتيجة , هل من الفرحين أم من الباكين ؟


(4) قواعد الاستذكار

* تركيز الانتباه .

* تقوية الرغبة في المذاكرة .

* فهم ما يتم مذاكرته .

* الابتعاد عن المؤثرات المشتتة , مثل المشاكل والضجيج والتلفاز .

*الجلوس بطريقة صحيحة .

*الإضاءة الجيدة والتهوية الصحية .


(5) طرق المراجعة

* وأنت تذاكر دون أكثر النقاط أهمية في كراسة ملاحظاتك .

* راجع هذه الملاحظات دورياً .

* لخص قدر المستطاع , حتى تتذكر ما قمت بتلخيصه .

* توقع الأسئلة وأنت تراجع .

* ضع خطة للمراجعة دورياً .

* استخدم الألوان وأشر على أهم النقاط .

* داوم على الصلاة والأذكار وتلاوة القران .


نصائح للحفظ : أجود الأوقات والأسحار, وبعد الفجر . أجود الأماكن الغرف

ابتعد عند الحفظ عن الطرقات والخضرة والضجيج .

 

(6) كيف تعد برنامج المراجعة ؟

* المذاكرة والمراجعة بانتظام تسهل عليك التذكر في أي وقت .

* ترتيب المواد طبقاً لقربها الزمني من الامتحانات , ولا تجعل المراجعة قبل الامتحان بفترة طويلة, حتى لا تنسى وتحتاج لمراجعة أخرى .

* حدد المواد التي تحتاج لمجهود ووقت أكبر .

* حدد الزمن المتبقي على كل مادة , وقسمه تبعاً لها .

* ضع عند المراجعة مادة سهلة ومحببة مع مادة صعبة .

* لا تنس أن تضع في برنامجك فترات للراحة , وممارسة الهوايات المفضلة .


(7) معوقات النجاح

• السرحان * ابدأ المذاكرة بالمواد التي تشغلك واستخدم الصوت العالي .

• الملل * غير مكان المذاكرة ،ورفه عن نفسك .

• عدم الرغبة في المذاكرة * تقوية الحافز والباعث على المذاكرة وهيئ الوسائل المساعدة

• النسيان * التلخيص والمراجعة المستمرة والابتعاد عن لمعاصي .

• عدم التركيز * الملخصات والاستعانة بصحبة الخير .

• صعوبة الفهم * الاستعانة بالمدرس .

• فقد الثقة بالنفس * زيادة المدة المحددة لمذاكرة المواد الصعبة .

• المشكلات الانفعالية


(8) كيف تمر ليلة الامتحان بسلام ؟

* أبعد عن نفسك الإحساس القائل : إنك لابد أن تراجع المنهج كلمة كلمه وسطراً سطراً .

* راجع الأفكار الأساسية للمادة .

* تحل بالصبر والثبات وكثرة ذكر الله .

* خذ قسطاً كافياً من النوم والراحة .

* ابتعد عن القلق والأحاديث غير المفيدة .

* لا تحاول تعلم شيء جديد .

* جهز أدواتك وتأكد من سلامتها .


(9)  يوم الامتحان

* ابدأ اليوم بصلاة الفجر , حتى تنشط روحك وترتفع معنوياتك .

* لا داعي للخوف والقلق واستعن بالله .

* اتل بعض آيات القران وأكثر من الاستغفار .

* تحل بالصمت , وتصفح العناصر الرئيسة للمادة .

* تناول وجبة إفطار خفيفة , مع كوب عصير فاكهة طازج .


(10) الطريقة المثلى لأداء الامتحان

* تأكد من عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها .

* ضع خطة لاستغلال وقت الامتحان .

* اقرأ جميع الأسئلة .

* ضع العناصر الرئيسة لكل سؤال .

* تذكر أن الممتحن يبحث عن الجودة , وليس عن كمية الكلام المكتوب .

* ابدأ بحل الأسئلة ذات الدرجات الكبيرة والسهلة , والتي ذاكرتها جيدا, حتى تعطيك قدرا من الاطمئنان والثقة بالنفس .

* أول إجابة تطرأ على الذهن غالبا ما تكون صحيحة , فاحذر أن تغير إجابتك , إلا إذا كنت واثقا أن الإجابة الأولى خطأ .


(11) أسباب الشعور بالإحباط بعد الامتحان :

* التسرع وعدم قراءة الأسئلة بتمهل وفهم .

* التقصير في مراجعة جزء معين من المنهج .

* عدم فهم الأسئلة .

* عدم التمكن من حل الأسئلة نظراً لقلة التدريب .

* التركيز في إجابتك عن الأسئلة ذات الدرجات القليلة .

* الإطالة في الأجوبة دون فائدة .

* تضييع وقت كبير في تنظيم ورقة الأجوبة .

* تغيير إجابة سؤال , بعد أن كانت الإجابة صحيحة .


(12) ماذا بعد الامتحان ؟

* ركز تفكيرك وطاقتك في المادة القادمة .

* لا تراجع مع الأصدقاء حتى لا تصاب بالإحباط .

* تذكر أن هذا الامتحان خطوة للأمام وليس نهاية الدنيا .

* حاول أن تعوض ما فاتك من درجات في المادة القادمة .


(13) ماذا بعد الامتحان إن كنت من الناجحين؟

* احذر الغرور والركون إلى النفس .

* احذر التكبر على زملائك .

* تذكر فضل الله عليك , واحمده , واسجد سجدة الشكر .

* تذكر فضل والديك وأساتذتك , واعلم أن النجاح يعني الإحسان إليهم .


(14) ماذا بعد النتيجة إن كنت من الراسبين؟

* لا تقنط ولا تيأس من رحمة الله

* لا تنعزل , بل تقرب إلى الله وادعه أن يوفقك .

* لا تحاول أن توجد لنفسك الأعذار.

* لا تلق بفشلك على الآخرين .

* ادرس أسباب الرسوب وطرق علاجها.

* عاهد نفسك بأن يكون آخر رسوب لك.


(15) نصائح غالية

* ذاكر عن حب واقتناع وأنك في حاجة للنجاح حتى تكون مفيداً للمجتمع .

* ابدأ المذاكرة بتلاوة بعض الآيات القرآنية .

* حاول أن تذاكر وحدك .

* حافظ على إرضاء الوالدين عسى أن تحظى بدعائهما .

* احرص على الراحة والترفيه حتى لا تمل .

* صحة جيدة + جسم سليم = مذاكرة أفضل .

* احذر كثرة الشاي والقهوة وأكثر من عصائر الفاكهة .

*استعن بالله ولا تعجز وادعه عسى أن يوفقك .


(16) مقارنة.. امتحان الدنيا :

* له مواد نمتحن فيها .

* له وقت محدد ومعلوم .

* له أسئلة محددة

* له مراقب , مخلوق مثلك .

* له نجاح ونرتقي به في مراتب الدنيا .

* له إعادة يمكن من خلالها أن نجبر تقصيرنا .


كل المواقف التي تمر عليك لابد أن تتفكر فيها لتأخذ منها العبرة والعظة فيما ينفعك في الدنيا والآخرة


(17) امتحان الآخرة...

* له مواده , مثل القرآن والسنة لابد أن نعرفهما ونعمل بها .

* ليس له موعد محدد , فكن دائماً على استعداد .

* ليس له أسئلة محددة, بل تشمل كل صغيرة وكبيرة .

* له مراقب الرقيب هنا هو الله .

* ليس فيه استعانة بأحد , فالكل شاهد عليك بالخير أو الشر حتى جوارحك .

* فيه نجاح هو الزحزحة عن النار والفوز بالجنة .

*هو امتحان واحد , وليس له إعادة , والرسوب فيه رسوب إلى الأبد .


فكما تستعد لامتحان الدنيا استعد لامتحان الآخرة يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه


المصدر : موقع الإسلام اليوم

                 التخلص من الأرق


"إن المعدل الطبيعى للنوم هو من 6 إلى 9 ساعات يوميا، ومعروف كلما تقدم عمر الإنسان قلت ساعات النوم، فحديث الولادة ينام 18 ساعة، وينخفض فى سن المراهقة إلى 8 ساعات، كما تنخفض أكثر عند الرجال عن النساء عند بلوغ الثلاثين، وعندما يصل لكلاإلى منتصف الخمسينات ينخفض معدل النوم إلى أقل من 6 ساعات فقط يوميا.


الأرق ترجع أسبابه إلى:

- الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، والقلق والتوتر.

- الإفراط فى تناول المنبهات والكحوليات ويعتبر التدخين من المنبهات أيضا.

- تناول وجبات دسمة قبل النوم مما تؤدى إلى عسر هضم.


ويجب تجنب النوم فى النهار حتى يسهل النوم فى الليل، وعدم تناول الوجبات الدسمة قبل النوم ،عدم التفكير فى الهموم اليومية قبل النوم لأنها تحفز المخ وتعمل على التنبيه، الاسترخاء الكامل فى السرير وترك العضلات دون أى توتر، تقلل من معدل التدخين أو تناول المنبهات، مع الرياضة والحفاظ على اللياقة البدنية.


وإذا كان الأرق ناتجا من أى أمراض عضوية أخرى حتى يتم التخلص منة نهائيا.


 


أسباب الخجل الشديد


حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الخجل الشديد يعود لثلاثة أسباب متفاعلة هي:

- الوراثة.


- فقدان المهارات الاجتماعية.

- نظرة سلبية للنفس والذات.

وحسب رأي خبراء النفس فإن حوالي 10-15% من الأطفال يولدون ولديهم ميل واستعداد لأن يكونوا خجولين بصورة غير طبيعية، بينما الباقون يصبحون خجولين إما لأنهم بدون مهارات اجتماعية أو بسبب الخوف من عدم تقبل الآخرين لهم أو الخوف من تعرضهم للسخرية من الآخرين، مما يدل على فقدان الثقة بالنفس والذات.


تعريف الخجل الشديد:


الخجل الشديد كمفهوم، من الصعب جدا تحديده، ولكن وحسب رأي خبراء الصحة يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط إلى مشاعر رعب وهلع واضحة تصنف في علم النفس تحت إطار أمراض القلق والتوتر، خصوصا وأن النهاية الطبيعية للخجل الشديد هي الشعور بالوحدة والانعزال عن المجتمع، وكلاهما من أهم أسباب وربما نتائج مرض الاكتئاب، وهذا معناه بأن المصاب بالخجل الشديد سوف تتطور صحته النفسية للأسوأ.


أعراض وجود المرض:


الخجل غير الطبيعي شأنه شأن أي ضغط نفسي آخر يؤدي إلى ظهور مجموعة أعراض تندرج تحت ثلاثة تقسيمات هي:


1- أعراض سلوكية وتشمل:


- قلة التحدث والكلام بحضور الغرباء.

- النظر دائما لأي شيء عدا من يتحدث معه.

- تجنب لقاء الغرباء أو الأفراد غير المعروفين له.

- مشاعر ضيق عند الاضطرار للبدء بالحديث أولا.

- عدم القدرة على الحديث والتكلم في المناسبات الاجتماعية والشعور بالإحراج الشديد إذا تم تكليفه بذلك.

- التردد الشديد في التطوع لأداء مهام فردية أو اجتماعية (أي مع الآخرين).


2- أعراض جسدية تشمل:


- زيادة النبض.

- مشاكل وآلام في المعدة.

- رطوبة وعرق زائد في اليدين والكفين.

- دقات قلب قوية.

- جفاف في الفم والحلق.

- الارتجاف والارتعاش اللاإرادي.


3- أعراض انفعالية داخلية (مشاعر نفسية داخلية) وتشمل:

- الشعور والتركيز على النفس.

- الشعور بالإحراج.

- الشعور بعدم الأمان.

- محاولة البقاء بعيدا عن الأضواء.

- الشعور بالنقص.

وحسب رأي خبراء الصحة النفسية فإن المصابين بالخجل الشديد لديهم حساسية مبالغ بها باتجاه النفس وما يحدث لها بحيث يكون محور الاهتمام والتركيز لديهم هو مدى تأثيرهم على الآخرين وكذلك نظرة الآخرين لهم، وبالتالي وبهذا التركيز على النفس الداخلية ومشاعر النقص والارتباك الذي يحدث لهم بحضور الآخرين أو عند التعامل مع الآخرين، فإن المصابين بالخجل الشديد يفقدون القدرة على الاهتمام والتركيز على الآخرين والشعور بمشاعر الآخرين، وبالتالي يزداد العزل الاجتماعي الذي يعاني منه الفرد المصاب بمرض الخجل الشديد.


وسائل علاج الخجل الشديد:


الخجل الشديد حاليا مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، وبالتالي فإن خبراء علم الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية، وهناك عيادات متخصصة تعالج مشاكل الخجل الشديد باستخدام الطرق التالية:


- تعليم وتدريب الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.

- تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.

- تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.

- مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار والمواقف، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب الإحراج للمريض مثل التظاهر بالاتصال مع الآخرين وبدء حديث معهم وبمرور الوقت يتحول التظاهر والتمثيل إلى سلوك في الحياة الواقعية العادية.


- تدريبه على تولي زمام المبادرة في مساعدة نفسه على التخلص من الخجل من خلال الإقدام على أداء شيء معين.. إما يحب أن يقوم به أو من الضروري القيام به ولكنه لا يفعله لأنه خجول.

ويقدم علماء الصحة النفسية والاجتماع النصائح التالية لمرضى الخجل الشديد:


- اكتب على الورقة ماذا تنوي القيام به وأسباب ترددك في القيام به ثم قيم نفسك من خلال تسجيل عدد المرات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت على أدائه، وماذا حدث لك بعد أن نفذت ما نويت.

- اعمل فورا على تنميه مهاراتك الاجتماعية

- احمرار وتورد الوجه.

- حسب رأي زيمباردو، تنمية المهارات الاجتماعية الخاصة بالاتصال والتفاعل مع الآخرين ضرورة ملحة في علاج الخجل الشديد. والنصائح التالية في حالة اتباعها ستكون بداية الطريق في تنمية المهارات الاجتماعية:

- كن البادئ في الحديث مع الآخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو الثناء أو إبداء الإعجاب بصفة أو شيء معين في الآخرين.


- ألقِِ التحية يوميا على خمسة أشخاص غرباء على الأقل ولا تصرفهم ولا تنس أن تكون مبتسما عندما تلقي التحية.

- اخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادر الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.


نصائح عامة في علاج الخجل الشديد:


البروفيسور فيليب زيمباردو، هو أحد خبراء علم النفس والذي يعرف باهتمامه بموضوع ظاهرة الخجل الاجتماعي باعتباره رائد أبحاث ودراسات الخجل في الولايات المتحدة وبالتحديد في جامعة ستانفورد.

وحسب رأي زيمباردو مؤلف كتاب الخجل، فإن الخجل عندما يكون مناسبا للموقف يعتبر ميزة وصفة إيجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق الكريم إضافة لمواصفات الذوق والكياسة والتواضع واللطف، وبالتأكيد جميع هذه المواصفات تعتبر إيجابية.

على أي حال، الخجل السلبي كما يسميه المؤلف، هو الخلل الذي يحدث في السلوك الاجتماعي للفرد لأنه خجل غير مبرر وله عواقب نفسية سيئة على الفرد من ضمنها تدهور الصحة النفسية . ويواصل زيمباردو تقديم نصائحه للمصابين بالخجل الشديد:

1. حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغبا في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة.

2. حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال:

- لا أثق بالآخرين ____________ أثق بنفسي.

- الآخرون يكرهونني __________أنا محبوب من الآخرين.

- الحياء من الإيمان___________ يد الله مع الجماعة

3. بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار).

4. حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا طبق ما فكرت به.

5. ضع نفسك في الطابور، سواء في مواقف الباصات أو السوبر ماركت أو مطعم الحمص والفلافل أو الدوائر الحكومية.

6. لا تنس أن تأخذ مكانك آخر الطابور وابدأ الحديث مع الذي أمامك أو خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور ومن ذلك السؤال اتبع شعار الحديث ذو شجون.

7. احمل معك كتابا أو شيئا ملفتا للانتباه يثير فضول الكثيرين، وكن جاهزا للرد على الاستفسارات أو ملاحظات الآخرين


 

 
                 علاقات الفتيات


لطالما كنت أرى وأعيش مع فتيات مخدوعات، يدّعين أنهن أسعد الفتيات

في المدرسة، لسبب بسيط وهو أن لديهن "حبيبات"، نعم حبيبة تكون لها بمثابة الحبيب، والصديق، ويدلعها ويشاركها أفراحها وأحزانها، ويدافع عنها، ويحميها، ويكون لها الحياة كلها، مثل الفتاة عندما تحب شابا، وتعتبره حبيبها..


للأسف هذه الظاهرة منتشرة من زمان، لكن لابد أن يكون هناك وعي وتفهم لسب السلوك الشاذ من قبل هذه الفئة من الفتيات، لابد من معرفة الدافع وراء بحث الفتيات عن فتاة تكون حبيبا لها، كالعلاقة بين الشاب والفتاة.

في رأي هناك أسباب عديدة لانتشار هذه الظاهرة، وجود من يرغب ويقبل إلى العيش في أجواء الحب الشاذ، ومن هذه الأسباب:


1- الرغبة في الشهرة والتميز بين الفتيات في المدرسة: فالفتاة عندما يكون لديها حبيبة، تكون حديث الفتيات في المدرسة، الكل يترصد أخبارهما، وما وصل إليه علاقتهما، والأهم ماذا يفعلان من سلوك شاذ من تقبيل و....


2- جذب الفتيات للمصادقة: فعندما تكون حبيبة الفتاة مشهورة في المدرسة، أو غنية، أو جريئة، أو زعيمة لشلة ، يقبل كثير من الفتيات لمصادقتها كي ينلن نصيبا من الشهرة .


3- التقليد الأعمى والجهل: فبعض الفتيات يجدن صديقاتهن وكل من حولهن لديها حبيبة، فتشعر بالنقص، والدونية، لذا تبحث عن من يُعجَب بها، ويحبها، وفي المقابل هناك فتيات لا يعلمن لماذا لديهن حبيبات؟؟!! ولا يعلمن ما الآثار المترتبة على هذا السلوك الشاذ؟!!


4- الحرمان من الحب والفهم الخاطئ للحب: هناك فتيات لم يجدن من يحتويهن، ويهتم بهن، خصوصا في هذه المرحلة الصعبة، مرحلة المراهقة، التي يجب على الآباء والأمهات الاهتمام الشديد بالأبناء، حتى يستطيعوا ان يتعدوا هذه المر

حلة بهدوء، ودون مشاكل .. وفي المقابل هناك فتيات يردن ان يمارسن الحب في الواقع، ويعشن تفاصيلها، خصوصا بعد تأثير المسلسلات والأفلام التي يشاهدونها، وطبيعة مرحلة المراهقة، والتغير التي يحصل لهن، فلا يجدن في محيطهن غير الفتيات، لأن معظم الأوقات يقضونها في المدرسة طوال الأسبوع، حتى لو كان هناك شباب فلا يستطعن ان يحبن شباب بحكم العادات والتقاليد، وبالطبع هناك فتيات يكسرن هذه الحاجز ويقعن في حب شباب..


هذه الفئة من الفتيات الواتي يقومون بدور الحبيبة، لا يدخلن ضمن فئة البويات ( المسترجلات)، لأنهن طبيعيات ، ولكن الشي الوحيد المختلف هي طبيعة التفكيرالشاذ، والسلوك المترتب على ذلك، فالكل أصبح اليوم على علم بموضوع البويات، ولكن البعض يعلم عن هذه الفئة، فئة المعجبات ، والحبايب، التي كانت موجودة قبل البويات، ولا زالت إلى الآن موجودة.

في رأي هذا الموضوع مهم، لأن المفاهيم واضحة والأسباب وراء حب الفتاة لبوية والعكس، ولكن عندما تحب فتاة أخرى مثلها، ماذا تعتبر حبيبتها؟؟ وإلى أين تريد أن تصل معها؟؟ هذا السؤال ما زال يحيرني ومبهم عندي.. من وجهة نظري لابد من توعية الفتيات بمفهموم الحب الحقيقي، والسوي، والتي لا تخالف الطبيعة البشرية، وإن كانت محرمة كعلاقة الفتاة مع الشاب، سيساعد على التقليل من هذه الظاهرة وحدها، ولو كان هناك اهتمام من قبل المعلمات للمراهقات، واستغلال طاقاتهن في المفيد، حتى لا يستغلن اوقات فراغهن في التفكير في الحب الشاذ، لطبيعة مرحلتهن .. وبعد كل هذا يا ترى هل هناك علاقة بين الحبايب والبويات؟؟؟؟؟؟


 

 
تأثير الصديقات


تتأثر الفتاة بصديقاتها أشد من تأثرها بوالديها ، والمرء

1ـ عادة ما يعرف بصديقه ، فالتي تصاحب فلانة المستهترة يقول الناس عنها :

إنها صاحبة فلانة، فلابد انها مثلها !! فعلى الأقل سوف تضع نفسها موضع

الريبة .


2ـ انتبهي هؤلاء ، دعاة على أبواب جهنم:

نعم إنهم

من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا كما وصفهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،

فدعاة الاختلاط الماجن بين الرجال والنساء دعاة على أبواب جهنم وكذلك دعاة

الحرية والإباحية والذين يحاربون التدين عموما ويصفون أهله بالرجعية ،

فلتحذر الفتاة من تلك الدعوات الهدامة.


3ـ الحياء صفة العذراء:

فالحياء من صفات البنات المحترمات فإنه كذلك زينة لهن وتاج على رؤوسهن قال

وحياء الفتاة أو الفتى يمنع الإنسان من الاقتراب من مواطن الشبهات أو اقتراف المحرمات ،ومهما يكن من حياء الإنسان فهو خير من تبجّحه ووقاحته


4ـ في غض البصر حماية القلب وحفظ الجوارح:

رؤية المرأة للرجال في الحالة العامة أمر جائز لا شيء فيه ، وقد ثبت في

الصحيحين رؤية عائشة رضي الله عنها للحبشة وهم يلعبون بالحراب في المسجد

يوم العيد ، لكن الشارع الحكيم قد حظر على المرأة أن تنظر إلى الرجل نظرة

شهوة ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) والنظرة المحرمة مقدمة من مقدمات الزنا ، فينبغي على الفتاة المؤدبة المحترمة ألا تطيل

النظر إلى الشاب ، لأن الحياء يمنع الفتاة من أن تطيل النظر في الشاب أو

تحدّق فيه .


5ـ إغراء الأزياء هذه الرغبة مدمرة:

رغبة كثير من النساء والفتيات في إبداء الزينة والتبرج ومحاولة لفت الأنظار

وإثارة إنتباه الرجال الغرباء نحوهن ، هذه الرغبة غريبة وبعيدة عن الإسلام

، وعن الأخلاق ، وعن الفطرة السليمة ، فالفتاة المسلمة تخشى أن يرى زينتها

أحد من الرجال سوى محارمها . ولأن جسدها عزيز عليها ليس سلعة رخيصة

تعرض على كل غادٍ ورائح، فالتي هانت عليها نفسها فهي عند الناس أهون ومن عزّت عليها نفسها فهي عزيزة عند الناس .


6ـ أحلام اليقظة ظاهرة لها علاج:

أحلام اليقظة ، هذا الشيء الجميل الذي يحيل العالم جنة خضراء إذا اشتهى الإنسان ذلك ، لكن هل أحلام اليقظة ظاهرة مرضية ؟!

إن أحلام اليقظة إن كانت طارئة غير ملازمة للفتى أو الفتاة فهذا شيء طبيعي ، فمن منا لم يتعرض لهذا الأمر يوما ما ؟

لكن اتخاذ أحلام اليقظة وسيلة للهروب من الواقع ومشكلاته حتى تصبح عادة

الفتاة فهذا شيء خطير ومؤلم ، وتجعل الفتاة غير قادرة على مواجهة الحياة

والتعامل مع مشكلات الحياة اليومية فتصاب بالإحباط والفشل ، ومن أسباب هذه

الظاهرة الفراغ فليس هناك مايشغل الفتى أو الفتاة فيبدأ بالسرحان مع

الأفكار والعيش مع الأحلام فترة طويلة


 

 

     الصداقه كنز لا يفنى ..وعلم لا ينسى


للصدااقه معاني كثيره..ومنها تبادل الموده والاخاء والاسرار بين طرفين متماثلين..كل منهم يثق بالاخر..

ولكن يجب علينا اختيار الصديقات وليست كل صديقه هي الصديقه المطلوبه ربما تقوم مقام الصديقه الحقيقيه ..


ولتجنب هذه الفئه من الناس يجب علينا معرفة انواعهم..ومعرفتهم عن طريق كلامهم..عيناهم..نظرتهم ..الخ


وهناك انواع للصديقات كيره ولكي نحسن اختيار الصديقات يجب علينا معرفة هذه الانواع..


صديقة ترمــمـك ... تنتشلك من ضياعك وتأتي بك إلى الحياة تمنحك شهادة ميلاد جديدة وقلبا جديدا ودما جديدا وكأنها .. تلدك مرة أخرى !!

وصديقة تهدمك ... تهد بنيانك القوي وتكسر حصونك المنيعة تشعل النيران في حياتك وتعيث الخراب في أعماقك وتدمر كل الأشياء فيك !!

وصديقة تخدعك ... تمارس دور الذئب في حياتك تبتسم في وجهك تخفي مخالبها عنك تثني عليك في حضورك وتأكل لحمك ميتا إذا ما غبتي ..

وصديقة تخذلك... تتعامل معك بسلبية تمارس دور المتفرج عليك تتجاهل ضياعك وتسد أذنيها أمام صرخاتك حين تحتاجك تسعى إليك بشتى الطرق .. وحين تحتاجها تتبخر كفقاعات الماء ..

وصديقة تخدرك ... تسيطر عليك تحركك بإرادتها تحصي عليك أنفاسك تتفنن في تمزيقك فلا تشعر بطعناتها ولا تصحي من غفوتك إلا بعد فوات الأوان

وصديقة تستغلك ... تحولك إلى فريسة سهلة تجيد رسم ملامح البؤس على وجهها تمد لك يدها بلا حاجة وتتفنن في سرد الحكايات الكاذبة عليك تمنح نفسها دور البطولة في المعاناة وترشحك لدور الغبية بجدارة ..

وصديقة تحسدك ... تمد عينيها إلى ما تملكِ وتتمنى زوال نعمتك وتحصي عليك ضحكاتك وتسهر تعد أفراحك وتمتلئ قلبها بالحقد كلما اتقيتك ولا تتوقف عن المقارنة بينك وبينها .. فتحترق .. وتحرقك بحسدها ..

وصديقة تقتلك ... تبث سمومها فيك تقودك إلى مدن الضياع تجردك من إنسانيتك وتزين لك الهاوية وتجردك إلى طريق الندم وتقذف بك حيث لا عودة .. ولا رجوع ..


وصديقة تسترك ... يشعرك وجودها بالأمان تمد لك ذراعيها تفتح لك قلبها وتجوع كي تطعمك وتظمأ كي تسقيك وتقتطع من نفسها كي تغطيك ..

وصديقة تسعدك ... يشعرك وجودها بالراحة تستقبلك بابتسامة وتصافحك بمرح تجمع تبعثرك وترمم انكسارك وتشتري لك لحظات الفرح وتسعى جاهدا إلى اختراع سعادتك ..

وصديقة تتعسك ... تبيعك التعاسة بلا ثمن وتقدم لك الحزن بلا مقدمات تفوح منها رائحة الهم فلا تسمعي منها سوى الآه ولا تري منها سوى الدموع تنقل إليك عدوى الألم وتصيبك رؤيتها بالحزن

وصديقة تخنقك ... تتذمر كلما رايتك وتشتكي الزمان كلما اتقيتك حكاياتها الغرامية لا تنتهي وصدماتها العاطفية بلا حدود تستيقظي على صوت بكائها تستهلك ليلك في سرد تفاصيل أحزانها ثم تختفي وتأتي بحكاية جديدة


وصديقة تخونك ... تقترب منك بفضول تمتص حديثك كالثعابين وتهتك أسرارك خلفك وتعري حزنك أمام أعينهم تحولك إلى حكاية في الأفواه وتسهم في نشرها ..

وقبل أن يرعبنا الفراق .. إذا كان لديك في هذا الزمان صديقة وفية واحدة .. فاعلمي أنك من أثرياء العالم


السؤال ...أي الصديقات صديقتك ؟؟؟؟

وهل استطعتي معرفة الصديقه التي يجب ان نقوم باختيارها؟؟

بمعنى اخر هل عرفتي النوع المناسب لكِ ؟؟


لكـــــــــــــــــــــــــــــــن عزيزتي


قبل ان تعرفي حقيقة الناس وطبيعتهم فيجب عليكِ ان تعرفي حقيقتكِ وطبيعتك


 


 

 

 هل تعانين الفراغ ؟؟


هيا الرشيد

بسم الله الرحمن الرحيم

تعاني أغلب الفئات من مشكلة الفراغ، وخاصة فئة الفتيات، مما يسبب لهن الكثير من الحيرة الضيق ،
الحيرة من طريقة استغلال الوقت، والضيق من الملل الذي يصاحب أوقات الفراغ .

أوقات الفراغ لا ترتبط بالإجازات فقط ، بل للفتاة نصيب وافرمنها حتى في فترات الدراسة ؛ ففي العام الدراسي تكون الفترة المسائية عبئاً ثقيلاً عند أغلب الفتيات بعد انتهائهن من واجباتهن اليومية، حيث يتبقى كثير من الساعات قبل فترة النوم، تحتار الفتيات كيف يقضينها ، وتكون الإجازات اشد وطأة، وأكثر ضيقاً إلى درجة أن بعض الفتيات يرغبن في تمضية أوقات الفراغ في أي شيئ مفيدا كان أو غير مفيد !!

ولعل مناقشة الأسلوب الذي تمضي فيه الفتاة وقت فراغها أهم من نوعية العمل الذي تقوم به، فمن الضروري أن تقتنع كل فتاة بأن الوقت شيء ثمين ، وأن عليها أياً كانت ظروفها وعمرها أن تستغله فيما ينفعها وينفع المجتمع من حولها، فإهدار الوقت فيما لا ينفع من أكبر الأخطاء التي قد ترتكبها كثير من الفتيات ولا يدركن ذلك إلا بعد أن تتسرب لحظات العمر الثمينة من بين أيديهن ويفوت الأوان لاستغلالها كما ينبغي .

من المهم أن تعرف فتياتنا أن إهدار الوقت في متابعة الصحف والمجلات الهابطة، أو ملاحقة القنوات ببرامجها الهدامة، أو الحرص على المكالمات التليفونية الطويلة، كلها طرق خاطئة وأساليب ضارة، ويتبع هذا الأسلوب الخاطئ التسكع في الأسواق أو ضرب مواعيد مع الصديقات في المدن الترفيهية، أو حتى كثرة الزيارات غير الهادفة بين الفتيات ، ففكرة إضاعة الأوقات عبثاً هي الخطأ بعينه، ولا يدخل بطبيعة الحال ضمن ذلك الترفيه المؤقت والذي يخضع لضوابط شرعية واجتماعية مناسبة لكل فتاة .

فاعلمي يا فتاتي إن فرص القيام بأعمال مفيدة لتمضية وقت الفراغ كثيرة جداً، حيث كثرت المؤسسات الخيرية التي تركز على هذه الجانب وما على الفتاة إلا أن تبادري بالالتحاق بها واختيار ما يناسبك من النشاطات كالالتحاق بدورات لحفظ القرآن الكريم وتعلم التجويد،أو التدريب على برامج الحاسب الآلي، أو الإلقاء والخطابة، وغيرها الكثير من المجالات .

ومن المعروف أن العمل في بعض المجالات الخيرية لا يتطلب كثيرا من الشروط، فالمشاركة بالأنشطة قد يتطلب الرغبة والاستعداد فقط، أما العمل في مجال التعليم بهذه المؤسسات فالدورات هي الأساس ، فعدة دورات في إحدى المجالات كافية للانخراط في المجال العملي بها، وكم سعدنا بفتيات صغيرات في الثالثة عشر والخامسة عشر من العمر وقد عالجن أوقات فراغهن بخدمة الدين والمجتمع وذلك بتسلمهن زمام بعض الأعمال الهامة في بعض المؤسسات الخيرية وإجادتهن لهذه الأعمال .

قد تشعرين في البداية برهبة من فكرة الارتباط بدراسة أو عمل مسائي في هذه الفترة ، وتعتقدين بأن ذلك قد يشكل عبئاً نفسياً آخر على حياتك ، ولكن ربما يقلل هذه الرهبة سؤال الفتيات اللاتي خضن التجربة سابقاً،وقد تكون الزيارة المبدئية للمؤسسات الخيرية في بعض المناسبات عاملا مفيدا لكسر حاجز الرهبة وتكوين فكرة عن نوعية هذه الأعمال وعن النساء والفتيات اللاتي يعملن وطريقة معايشتهن لمثل هذه التجارب المفيدة .

قد يخطر ببال البعض أنه من الممكن استغلال أوقات الفراغ بأعمال مفيدة في البيت، وهذا ممكن بطبيعة الحال لمن تحسن ذلك ، ولكن هناك من تجد صعوبة في المواظبة على المفيد من الأعمال في البيت ، بالإضافة إلى أن للمؤسسات المعنية ميزة تشجع الفتيات للعمل بها وهي وجود الرفقة الصالحة - إن شاء الله –التي تساعد الفتاة في قضاء أوقات جميلة ومفيدة وممتعة .


 

هناك 7 تعليقات:

  1. مرشدتــي.. فاطمة القرني ..
    أحبك مرشدتي الغالية عندما تبحثين عن كل ما يفيد طالباتك ,, فقد كان طرحك لهذا الموضوع جدًا رائع ومفيد فأنتي راااااائعة في كل ماتقدمينه من برامج وإذاعات ووو...
    فهنيئًا للمتوسطة العاشرة بوجود مرشدة متميزة كأمثالك وهنيئًا لطالباتها أيضًا ,صحيح أنه لم يتبقى إلا شهور قليلة وينتهي العام لكن سيبقى الأثر الطيب في القلب حتى لو ذهبنا ..
    ..فوفقك الله وسدد خطاك ونحن بإنتظار المزيد من إبداعاتك وتألقك ..
    طالبتك: بشرى البشري

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك ياغاليتي على هذه العبارات الرائعة بروعتك وفقك الله وسنفتقدك انت ورفيقاتك فانتن نعم الفتيات والطالبات سدد المولى خطاكم وحقق لكن كل ما تريدون وتتمنون

      حذف
  2. ماهذا القلم الذي يضيئ بنور العلم،،
    جزاك الله كل الخير معلمتي ومرشدتي:فاطمه القرني،،
    فكل هذه المواضيع تحاكي حقيقه تعيشها الفتيات واشكرك من اعماق قلبي على طرح الحلول مع كل موضوع،،،يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآفيهـ على مآطرحتي لنآ يـآلــ غا ـليه ,, ولاتـ ح ـرمينا من جديدكـ،،
    تحياتي وتقديري
    رزان الغامدي:)

    ردحذف
  3. تلميذتك وابنتك12 أبريل 2013 في 11:06 م

    إلى من أعطت ...وأجزلت بعطائها ...إلى من سقت ..وروّت مدرستنا علما وثقافة، ، إلى من ضحت بوقتها وجهدها ..ونالت ثمار تعبها ...لك أستاذتنا الغالية ..كل الشكر والتقدير على جهودك القيّمة .

    ردحذف
  4. موضوع جدا رائع ومفيد
    اشكر مرشدتي الحبيبة / فاطمة القرني لحرصها على تقديم كل ما يفيدنا وفقهاالله فقد استفدت كثيرا من هذا الموضوع وخصوصا الوقت
    ابنتك / رحيق الورود

    ردحذف
  5. من طالبات العاشره13 أبريل 2013 في 1:03 ص

    مربيتي الفاضله:
    كم أتيتك والهم قد أقلقني, والحزن قد أهلكني, فما أن جاذبتك أطراف الحديث, حتى تبدد الهم , واندثر الحزن , وأشرقت النفس بفضل ربها ثم بفضلك .
    لن انسـاك

    ردحذف
  6. يبقى لنا دائما العجز في وصف كلمات الشكر خصوصاً
    للأرواح التي تمضي خلال الأيام والتي تتصف بالعطاء بلا حدود
    ودائماً هي سطور الشكر تكون في غاية الصعوبة عند صياغتها
    ربما لأنها تشعرنا دوماً بقصورها وعدم إيفائها حق من نهديه هذه الأسطر
    واليوم تقف أمامنا الصعوبة ذاتها
    ونحن نحاول صياغة كلمات شكر إلى ينبوع عطاء تدفق بالخير الكثير
    ليروي هذا المكان ويدعم أسسه وقواعده
    هي مساحة بسيطة نخصصها لشخص اعطى
    ومازال يُعطي الكثير
    ابنتككـ وطالبتككـ المحبهـ لككـ
    الشــيمآأإء عبد الوهـاب القحطاني 3>/

    ردحذف