الفرق بين صعوبات التعلم وبطيئات التعلم

الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيء التعلم ، المتأخرون دراسياً

(1) جانب التحصيل الدراسي : 
     • صعوبات التعلم : منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية ( الرياضيات، القراءة، الإملاء ). 
     •  بطيء التعلم : منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
     • المتأخر دراسياً : منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية 
(2) جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي
     •  صعوبات التعلم : اضطراب في العمليات الذهنية(الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك(
     •  بطيء التعلم : انخفاض معامل الذكاء .
     • المتأخر دراسياً ، عدم وجود دافعيه للتعلم .
(3) جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية )
     •  صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
     • بطيء التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
     • المتأخر دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
(4) جانب المظاهر السلوكية : 
     •  صعوبات التعلم : عادي وقد يصاحبه أحياناً نشاط زائد .
     •  بطيء التعلم : يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي ( مهارات الحياة اليومية ،التعامل مع الأقران ،التعامل مع مواقف الحياة) 
     • المتأخر دراسياً : مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
(5) جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة : 
     • صعوبات التعلم : برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
     •  بطيء التعلم : الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
     •  المتأخر دراسياً : دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.


بعض المقترحات التي تساعد على تحسين المستوى التحصيلي لبطيء التعلم في مدرسة التعليم العام : 

• اتخاذ موقف إيجابي نحو بطيئة التعلم و تقبلها كما هي .
• لابد أن يكون الكادر المدرسي مقتنع بأن من حق بطيء التعلم الحصول على أحسن تعليم وإرشاد .
• عدم مقارنة تلميذة بطئ التعلم بالتلميذات العاديات .
• الابتعاد عن الاستهزاء والتوبيخ لأن الخوف يؤثر على التحصيل الدراسي .
• استخدام الوسائل التعليمية(الحركية والسمعية والبصرية )، بجميع أنواعها لمساعدتها وتمكينها من التعلم والحفظ والاستيعاب 
• استخدام التعزيز المشوق .
• الحرص على  أن تجلس الطالبة بقرب المعلمة بحيث تتمكن من الاستماع والرؤية بسهولة .
• استخدم طريقة التحديد والتعليم بالألوان لتطوير ملكة الانتباه عن طريق البصر .
• أستخدم التكرار لتثبيت المعلومة بطريقة منظمة ومرتبة . 
• التقليل من إعطاء المعلومات النظرية والإكثار من الناحية التطبيقية وإيجاد الجو الملائم للتلميذة
•  الصبر ، حيث  أن التقدم لا يحدث فجأة ودفعة واحدة، وإنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئا ولكنه أكيد.
• التقليل من متطلبات الواجب المقرر حيث أن التلميذة لا تستطيع أن تحل الواجب بشكله الحالي
• تجاهل السلوك غير الحميد أو النشاط غير الملائم ما لم يكن بالفعل سلوكاً لا يمكن السكوت عليه.
• يجب تعيين بعض التلميذات ذوات شخصية محببة لديهم كمرشدين ( تسمي التلميذة بالمرشدة الصغيرة ) لأقرانهم بطيء التعلم في المجالات الأكاديمية " التي تتعلق بدراستهم " وبهذه الطريقة يستطيع القرين، تعديل سلوك أقرانهم .

ولا .. ننسى 

(1) أن هذه الفئة تعاني من مشكلة تحتاج إلى رعاية خاصة وان الاكتشاف المبكر لهذه الحالة يؤدي إلى نتائج أفضل . 
(2) أن الخلط بين صعوبة التعلم و التخلف العقلي ـ وصعوبة التعلم وبطئ التعلم ـ وصعوبة التعلم والتأخر الدراسي قد يجعل هذه الفئة مظلومة لفترات طويلة 
(3) أن هذه الفئة ما زالوا تائهين وسط زحام الفصول و المربين لا يستطيعون أن يفعلوا لهم شيئا إلا إهمالهم فأصبحوا لا حول لهم ولا قوة و الدنيا تتحرك من حولهم وما زالوا متلعثمين في معاناتهم وصعوباتهم فلا يستطيعوا تخطيها  .

فلا بد من  

(1) إعداد كوادر فنية و تدريسية للتعامل مع هذه الفئة والأعداد الجيد لمدرسين متخصصين يستطيعون التعامل معهم والتقدم بهم للأمام 
(2)  إعداد أخصائيين وتدريبهم لتشخيص هذه الفئة والكشف المبكر عنها وإعداد برامج علاجية مناسبة 
(3)  أعداد فصول خاصة بهذه الفئة مجهزة بوسائل تعليمية معينة تساعد على الفهم والاستيعاب وتصميم خطة تعليمية تلائمهم داخل الفصل .
(4) الاهتمام الإعلامي بهذه الفئة لإبرازها وإزالة الغموض عنها والخلط بينها وبين الفئات الأخرى .
(5) الإرشاد الأسري لأولياء أمور هذه الفئة لكيفية التعامل مع هذه الفئة وتقديم العون لهم ومساعدتهم بالبرامج المناسبة التي يستطيعون تنفيذها للرقي بأبنائهم ذوي الحالات الفردية .

هناك تعليق واحد:

  1. رائع جدااااا الله يعطيك العافية
    ممكن المراجع اللي اعتمدتي عليها

    ردحذف